وزير النقل : المهندس كامل الوزير
![]() |
وزير النقل - إنشاء مجمع صناعي ضخم في برج العرب بالإسكندرية لتوطين صناعات السكك الحديدية |
وفي ختام زيارته للعاصمة البريطانية عقد وزير النقل المهندس كامل الوزير اجتماعا موسعا مع أندي ديلون نائب رئيس شركة ألستوم الفرنسية لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشاريع المشتركة الجاري تنفيذها ومناقشة التعاون المستقبلي في مختلف مجالات النقل.
بدأت المباحثات بمراجعة معدلات تنفيذ الخطين المونوريل (شرق النيل "العاصمة الإدارية بطول 56,5 كم "- غرب النيل" 6 أكتوبر بطول 43,5 كم") بطول إجمالي 100 كم ، والتي يتم تنفيذها بهدف ربط القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة ، وخاصة العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر .
من خلال تحالف شركات (ألستوم-أوراسكوم – وشدد الوزير على ضرورة تكثيف العمل على مدار الساعة والإسراع بإنجاز كلا المشروعين في الموعد المقرر ، حيث يعتبران وسيلة مواصلات جماعية تخدم الجمهورية الجديدة التي وضع قواعدها فخامة الرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية .
وسيسهم المشروعان في التخفيف من الاختناقات المرورية في مدينتي القاهرة والجيزة ، وخدمة المدن الجديدة ، وتسريع التنمية العمرانية فيها ، مثل مدن السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة ، وزيادة القيمة المضافة للأرض على جانبي الخط المونوريل وتقليل انبعاثات الكربون .
حيث يتم تشغيل الخط المونوريل بالطاقة الكهربائية (صديقة للبيئة) بالإضافة إلى تحقيق التكامل مع وسائل النقل الأخرى ، فإن الفائدة الرئيسية لخدمة الخط المونوريل هي وجود مسار علوي تماما بعيدا عن حركة المرور وتجنب عرقلة حركة المرور السطحية أسفل مسار الخط المونوريل .
فضلا عن سعة النقل الكبيرة مقارنة بالمركبات السطحية, حيث أن الحد الأقصى لسعة النقل للقطار المونوريل هو 45 ألف راكب / سعة / اتجاه والحد الأدنى لوقت القطر هو 90 ثانية ، وكذلك تشغيل الخط المونوريل لا ينتج عنه أي ضوضاء لأنه يشغل إطارات مطاطية على مسار خرساني.
مشروع خط المترو السادس
كما تم مناقشة آخر المستجدات المتعلقة بمشروع خط المترو السادس ، حيث تم استعراض النسخة النهائية من اتفاقية الشروط والأحكام المخطط توقيعها بين وزارة النقل ممثلة بالهيئة الوطنية للأنفاق وشركة الستوم العالمية .
حيث أكد وزير النقل أن تنفيذ خط المترو السادس يأتي تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، بإكمال شبكة خطوط مترو الأنفاق التي تم تنفيذها من قبل الهيئة الوطنية للأنفاق وشركة الستوم العالمية ، , واحدة من أهم وسائل النقل الجماعي الأخضر والصديق للبيئة .
والتي تعمل بالتوازي مع الخط الأول للشبكة ، لتخفيف العبء عليها ، وتسهيل حركة المواطنين ، حيث تمتد من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائري إلى المعادي الجديدة بطول 34 كم وتتكون من 26 محطة وتقاطعات خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة دمرداش .
ومع الخط الثالث في محطة العباسية ومع الخط الرابع في محطة مجرى العيون ، والسيدة عائشة ومن المخطط تنفيذ عملية نقل الركاب رابط واحد بطول 3.4 كم (3 محطات) من منطقة الستالايت إلى محطة طرة البلد على الخط الأول.
في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على توطين صناعات السكك الحديدية في جمهورية مصر العربية ووزارة النقل بالتعاون مع مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة لتوطين صناعة النقل في مصر.
وبحث الوزير مع نائب رئيس شركة ألستوم الدولية آخر المستجدات بالتعاون مع شركة ألستوم لإنشاء مجمع صناعي ضخم على مساحة فدان في مدينة برج العرب بالإسكندرية لتوطين جميع صناعات السكك الحديدية المختلفة (وحدات متنقلة - أنظمة كهروميكانيكية "إشارات / اتصالات/قوى كهربائية / أنظمة تحكم" .
والتي تضم مصنعين الأول: لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات – مكونات – لوحات ودوائر تحكم – ضفائر كهربائية.. الخ.).
والثاني لإنتاج جميع أنواع الوحدات المتحركة (مترو-ترام لرت – - مونوريل-القطار السريع.. يجب أن يتم إنشاء هذه المصانع وفقا لأعلى المعايير الدولية والمواصفات القياسية لشركة ألستوم الفرنسية ، والتي يتم تطبيقها على جميع مصانع ألستوم حول العالم.
وأكد الوزير أن هذا المشروع الضخم يساهم في تلبية احتياجات السوق المحلي ، حيث سيغطي هذان المصنعان احتياجات السوق المحلي من صناعات السكك الحديدية للجر الكهربائي ، مما له تأثير إيجابي على الأمن القومي المصري ، وكذلك البدء في تصدير منتجات هذه المصانع إلى جميع دول العالم من بداية الإنتاج.
حيث سيتم دمج هذه المكونات في مشاريع ألستوم في جميع أنحاء العالم (سيتم تصدير منتجات مصنع الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية من بداية التصنيع إلى مختلف دول العالم ، بينما سيتم تخصيص الإنتاج الأول من مصنع الوحدات المتحركة للخط السادس للمترو).
وأضاف أن المجمع الصناعي سيساهم في تحقيق عائد اقتصادي كبير من خلال تقليل استيراد الوحدات المتنقلة / قطع الغيار والاعتماد على الصناعة المصرية التي توفر النقد الأجنبي .
بالإضافة إلى تكرير وتدريب وتأهيل الكوادر المصرية (مهندسين / فنيين) ، حيث ستوفر هذه المصانع (1200) فرصة عمل للمهندسين والفنيين المصريين بواقع (900) عامل لمصنع إنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية و (300) عامل لمصنع الوحدات المتنقلة.
تجري وزارة النقل وشركة ألستوم الدولية تعاونًا في عدة مجالات مهمة، بما في ذلك مشروع تصنيع وتوريد 55 قطارًا مُكيَّفًا للخط الأول لمترو "حلوان – المرج الجديدة"، وذلك مع أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات وتوريد معدات الورش الضرورية من شركة ألستوم الفرنسية.
بالإضافة إلى مشاريع لتحديث وتطوير أنظمة الإشارات على عدد من خطوط السكك الحديدية. مثل تطوير أنظمة الإشارات على خط سكة حديد بني سويف-أسيوط بطول 250 كم (والذي يتم تشغيله ودخوله الخدمة) .
ومشروع الازدواجية وتطوير إشارات خط طنطا / الزفتي/الزقازيق, التي تم من أجلها توقيع اتفاقية إطارية بين الجانبين لتنفيذها لرفع مستويات الأمن والسلامة وزيادة عدد القطارات على الخط.
اكتب تعليقا اذا كان لديك اى تساؤل عن الموضوع